هندسة الأوامر: 7 أنماط ستغيِّر نتائج نماذج الذكاء الاصطناعي!

Prompt Engineering patterns - أنماط هندسة الأوامر

تعرّف على هندسة الأوامر، الثورة التقنية التي أحدثت اضطراب في مجال الذكاء الاصطناعي واكتشف أشهر الأنماط المستخدمة في هذا المجال لتفتح الباب أمام الإمكانات اللامحدودة لإنشاء الأوامر والمطالبات التي تُضفي الحياة على الآلات الذكية.

عن طريق فهم مبادئ هندسة الأوامر الأساسية وتطبيق أشهر أنماطها، يمكن للجميع هذا اليوم استغلال الإمكانات الحقيقية لنماذج اللغة الاصطناعية، مما يؤدي إلى حل مشكلات فعّال ومبتكر في سياقات متنوعة. لذا، سواء كنت مهتمًا بالذكاء الاصطناعي، أو محترف يسعى لتحسين مجموعة مهاراته، أو ببساطة شخص فضولي للتعرف على إمكانيات هندسة الأوامر، ستزودك هذه المقالة بالمعرفة والأدوات لتحتضن عالم حل المشكلات القائم على الذكاء الاصطناعي فتابع معنا…

ما هي هندسة الأوامر؟

يمكن تعريف هندسة الأوامر او ما يدعى بالانكليزية (Prompt engineering) بأنها نهج لحل المشكلات يساعد على توفير حلول سريعة وفعالة لمختلف التحديات وتتضمن استخدام تقنيات وأدوات محددة للتعامل مع المشكلات بسرعة، والتي ستضمن لك توفير الوقت وتعظيم والإنتاجية.

لماذا يجب أن تتعلم هندسة الأوامر؟

تعتبر Prompt engineering مهارة قيمة يمكن أن تفيد الأفراد في مختلف المهن والصناعات. إليك بعض الأسباب المقنعة التي تجعلك تفكر في تعلم هندسة الأوامر:

1. زيادة الكفاءة: تزوّدك هندسة الأوامر بالاستراتيجيات لتحديد القضايا والتعامل معها بسرعة، مما يعزز سير العمل ويزيد الإنتاجية.

2. اتخاذ القرارات الفعّالة: مع هذه المهارة ستتعلم كيفية اتخاذ القرارات الفعالة بسرعة، مما يقلل من مخاطر التأخير والأخطاء المكلفة.

3. تعزيز قدرات حل المشكلات: من خلال اتقان هندسة الأوامر، يمكنك التعامل مع المشكلات المعقدة بشكل منهجي وحلها بسهولة.

4. القابلية للتكيّف والمرونة: تعزز هذه المهارة قدرتك على التكيّف، مما يمكنك من التعامل بكفاءة مع التحديات غير المتوقعة والتعافي بسرعة من الانكسارات.

5. إدارة الوقت والموارد: تعلم تقنيات هندسة الأوامر يساعدك على إدارة الوقت والموارد بفعالية، مما يحسّن النتائج في الحالات التي تتطلب الاستجابة السريعة.

6. التقدم في الحياة المهنية: يُقدّر أرباب العمل المحترفين الذين يمتلكون مهارات هندسة الأوامر، لأنهم يسهمون بشكل كبير في نجاح المؤسسات ويتوقع خبراء التوظيف بأن هذه المهارة ستكون متطلب رئيسي في وظائف العمل المستقبلية.

أنماط وتقنيات هندسة الأوامر (Prompt Engineering Patterns)

أولاً: ما هي أنماط الأوامر؟

هي الطريقة التي نطلب فيها من نموذج الذكاء الاصطناعي أن يظهر لنا المخرجات وفق هيكل معين، فقد نحتاج إلى تضمين كلمات محددة نرغب فيها. على سبيل المثال، قد نرغب في أن يقدم لنا نموذج لغة كبير إجابة بكلمة واحدة (نعم أو لا)،  أو قد نرغب في تلخيص شيء ما، طرح أسئلة، تضمين بعض العبارات والكلمات في النتائج…الخ.

أفضل 6 أنماط يجب استخدامها

سنقوم الآن بشرح أكثر الأنماط شيوعاً التي يمكنك استخدامها لتحسين النتائج التي يقدمها نموذج الذكاء الاصطناعي، وفي أمثلتنا سنستخدم أداة شات جي بي تي (نموذج GPT3).

1. نمط التحقق الإدراكي Cognitive Verifier Pattern

هنا تمنح النموذج مجموعة من القواعد وتطلب منه الالتزام بها عندما يتلقى سؤالاً محدداً.

قاعدة صياغة النمط: عندما أسألك عن X، اتبع قواعد Y.

مثال: عندما يُطلب منك كتابة مقال، اتبع هذه القواعد. أنشئ عدداً من الأسئلة الإضافية حول أهداف المقال، وجمهوره المستهدف، والكلمات الرئيسية المركزة، والعناوين الرئيسية، ونبرة المقال. اجمع إجابات هذه الأسئلة للمساعدة في كتابة المقال.

2. نمط الشخصية (Persona Pattern)

هنا نمنح نموذج الذكاء الاصطناعي شخصية خاصة، مثل شخصية خبير أو محترف، وليس من الضروري أن تكون الشخصية لعاقل فيمكنك مثلاً ان تطلب من النموذج الاستجابة كجهاز حاسب أو شخصية كرتونية أو أسطورية مشهورة.

قاعدة صياغة النمط: تظاهر بـ { وصف شخصية الشخص } أو أنت {وصف شخصية الشخص}

مثال: أنت أخصائي تغذية خبير لأكثر من 20 عاماً وتقدم برامج حمية صحية للأفراد وفق أفضل الممارسات، مهمتك الآن هي مساعدة شخص يزن 100 كيلوجرام على فقدان الوزن خلال 30 يوماً.

الصورة التالية توضح النتيجة

نمط الشخصية- شات جي بي تي

3. نمط شخصية الجمهور (Audience Persona Pattern)

هنا أوضح لنموذج اللغة شخصيتي ليعطيني إجابات تتوافق مع عمري وأفكاري. ستكون مفيدة للحصول على أفكار حول كيفية التواصل مع شخصيات مختلفة.

قاعدة صياغة النمط: اشرح X لي. افترض أنني شخصية Y.

مثال: اشرح لي ما هي هندسة الأوامر(Prompt Engineering) ببساطة. افترض أنني طفل عمره 9 سنوات.

المخرج سيكون كالصورة التالية حيث سيتم شرح الموضوع ببساطة واختصار.

نمط شخصية الجمهور

4. نمط (Flipped Interaction Pattern)

هنا نطلب من النموذج تزويدنا بالأسئلة ليحصل على معلومات كافية لتحقيق هدف محدد.

قاعدة صياغة النمط: اسألني أسئلة لتحقيق X. / يجب أن تسأل أسئلة حتى يتم تحقيق الشرط Y أو اسألني أسئلة لتحقيق هذا الهدف.

مثال: أود منك أن تسألني أسئلة لمساعدتي في تشخيص مشكلة في تحسين محركات البحث لموقع الويب الخاص بي. اسألني أسئلة حتى تحصل على معلومات كافية لتحديد أكثر اثنين من الأسباب المحتملة. اسألني سؤالًا في كل مرة. اسألني السؤال الأول.

flipped pattern

5. نمط اللعبة (Game Play Pattern)

هل ترغب في اللعب مع شات جي بي تي أو إنشاء لعبة مفيدة يمكن أن تستخدم نموذج الذكاء الاصطناعي فيها؟ هناك الكثير من الأفكار التي ستقدمها لك هذه الأنماط بحال تفكيرك بطريقة الاستفادة منها خارج الصندوق.

قاعدة صياغة النمط: سنلعب لعبة، صف اللعبة بالتفصيل.

أو

أنشئ لعبة لي، صف اللعبة بالتفصيل.

مثال: سنلعب لعبة، ستقدم لي مهمة بسيطة يمكن تنفيذها عن طريق طلب المساعدة منك. يجب أن تحتوي المهمة على جانب تفكيري أو برمجي، على الرغم من أنها لا تحتاج إلى كود مصدري. سأحاول كتابة أمر لحل المهمة. ستقدم لي نتيجة الأمر وتخبرني مدى نجاحه في حل المهمة. اسألني سؤالًا.

نمط اللعبة

6. نمط القالب (Template Pattern)

هنا يمكنك منح النموذج قالباً محدداً لإعادة النتائج وفقًا لهذا القالب.

قاعدة صياغة النمط: سأقدم قالباً للمخرجات الخاصة بك. X هو علامة التبويب الخاصة بي للمحتوى. حاول أن تتناسب مع النتيجة مع واحد أو أكثر من العلامات التبويب التي أذكرها. يرجى الحفاظ على التنسيق والقالب العام الذي أقدمه. هذا هو القالب: نمط القالب مع علامات التبويب.

ستحتاج إلى استبدال “X” بعلامة تبويب مناسبة، مثل “كلمات كبيرة” أو “<علامة تبويب>”. ثم ستحتاج إلى تحديد نمط للملىء، مثل “عزيزي <الاسم الكامل>” أو “<الاسم>، <المسمى الوظيفي>، <الشركة>”.

ملاحظة: *** يظهر العنوان بخط عريض، وتظهر علامات التبويب بـ ### (h1).

مثال: أنشئ منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي لـ LinkedIn و Twitter لتعليم الناس حول الأمان السيبراني. سأقدم قالبًا لنتيجة الخروج الخاصة بك. كلمات كبيرة هي علامات التبويب الخاصة بي للمحتوى. حاول أن تتناسب مع النتيجة مع واحد أو أكثر من العلامات التبويب التي أذكرها. يرجى الحفاظ على التنسيق والقالب العام الذي أقدمه. هذا هو القالب: عنوان المنشور، نص المنشور، فكرة الإنفوجرافيك في المنشور، الوسوم (هاشتاغ).

نمط القالب- هندسة الأوامر في شات جي بي تي

7. نمط القليل من الأمثلة (Few-shot Pattern)

هنا نطور نمطاً ليتبعه النموذج بناءً على الأمثلة، سواء كان التنسيق محددًا أو شيء آخر.

مثال:

المدخل: التجربة سيئة جدًا

المشاعر: سلبية.

المدخل: جميل وسريع ويستحق التجربة

المشاعر: إيجابية.

المدخل: لا أعرف، بطيء لكنه جيد

المشاعر: محايدة.

الآن حيثما نكتب المدخل: … سيقدم لنا النموذج المشاعر.

نمط الأمثلة - هندسة الأوامر في شات جي بي تي

ملاحظة: عندما تكون الأمثلة مدخلات ونتائج، فإن الاحتمالات قد تكون كثيرة. تُعتبر الأمثلة والمعلومات التي نقدمها للنموذج غير كافية وقد تتيح مجالًا للتفكير في العديد من الأمور. عندما تقدم أمثلتك للنموذج، ضع في اعتبارك ما يلي:

  • هل تفاصيل أمثلتك كافية؟
  • هل البادئة (Prefix) لهذه الأشياء ذات معنى؟
  • هل تقدم سياقات إضافية يمكن أن يستفيد منها النموذج اللغوي الكبير لتحديد الخطوة التالية في التسلسل.

أحد الأمور الجيدة التي يمكنك فعلها هو شرح السبب وراء الإجابة أو الخروج في أمثلتك وطريقة التفكير حولها، وبالتالي سيتعلم النموذج التفكير بنفس الطريقة ويقدم لك أفضل الإجابات.

في المثال التالي بالصورة، نشرح للنموذج كيفية التفكير في حل المشكلات والشكاوى التي يتلقاها أحد المطاعم.

نمط الأمثلة في هندسة الاوامر

ملاحظة: كلما زادت الأمثلة، كانت النتائج أفضل.

الخلاصة

تقدم هندسة الأوامر نهجًا لحل المشكلات يؤكد على توفير حلول سريعة وفعالة للأفراد في مختلف المهن والصناعات. يوفر اتقان هندسة الأوامر العديد من الفوائد، بما في ذلك زيادة الكفاءة، واتخاذ القرارات الفعّالة، وتحسين قدرات حل المشكلات. تعزز هذه المهارة القدرة على التكيّف، وإدارة الوقت والموارد بشكل ممتاز، وتفتح الباب أمام التقدم في الحياة المهنية.

قدمنا لكم في هذا المقال أنماطاً وتقنيات رئيسية لاستغلال إمكانات نماذج اللغة الكبيرة. تشمل هذه الأنماط (Cognitive Verifier)، (Persona)، (Audience Persona)، (Flipped Interaction)، (Game Play)، (Template). وكل نمط منهم يقدم طرقاً فريدة لاستخراج رؤى قيمة والمشاركة في تجارب تفاعلية مع نماذج الذكاء الاصطناعي.

شاركوا معنا في التعليقات أي نمط تستخدمونه بشكل أكبر في حياتكم اليومية؟

فكرتين عن“هندسة الأوامر: 7 أنماط ستغيِّر نتائج نماذج الذكاء الاصطناعي!”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من AI Nexus

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

مواصلة القراءة